<link rel="stylesheet" id="magplus-material-icon-css" href="https://fonts.googleapis.com/icon?family=Material+Icons&amp;ver=1.0" type="text/css" media="all">

اكتب للبحث

اسباب تبني السيارة الكهربائية صديقة البيئة

هل بالفعل للسيارات الكهربية ضررا على المناخ؟ فوائد كثيره للسيارة الكهربية , لنعرف هل يوجد لها اثرا سلبيا على المناخ ام لا ؟

برغم من الدلائل على فوائد السيارة الكهربائية الصحية و البيئية الكثيرة , الا ان المعلومات المضللة ما زالت تثير جدلا واسعا في استراليا . ذكر بمقال في صحيفة { ذى استراليا } ان للسيارات الكهربية مسؤوليه اوليه بانبعاث غاز ثاني اكسيد الكربون اكثر من سيارات البنزين , وتم الاستناد في المقالة على مزاعم استراليا للاعتماد على الفحم لتوليد الطاقة لشحن السيارة الكهربية , ولم ينشر بالفعل بالتقرير المادة التي استند عليها علنا , مما يصعب علينا التحقق من حقيقة ادعاء هذا الامر . للتحقق من هذا سنراجع ما لدينا من دلائل متاحه

الدلائل المتاحه للسياره الكهربائية والسيارات الأخري

اولا :- سنتحدث بلهجة الارقام . عادة ما تخلف السيارات نوعين من الانبعاثات : ملوثات الهواء الضارة , و الغازات الدفيئة .

تنتج سيارات الديزل و البنزين معظم انبعاثاتها اثناء القيادة , وتسمى بغازات العوادم لدورها فى التغيير المناخي والانخفاض فى جودة الهواء على حد سواء . حيث تولد المركبات التقليدية الانبعاثات خلال تلك مراحل انتاج الوقود و توزيعه , ويدعى بمصطلح { الانبعاث غير المباشر _ WELL _ TO _ TANK } . وعند قياس اجمال ما يصدر من انبعاثات عن السيارات , علينا ان نجمع الصادر من انبعاثات العوادم غير المباشرة الناتجة عن مراحل انتاج الوقود , حتى الوصول الى خزان الوقود بالسيارة , لنحصل بنهاية المطاف على أجمالي الانبعاثات ما يسمى بـ { WELL – TO – WHEEL } , من استخراجه كنفط من الابار , الى استهلاكه بمحركات السيارات , وقد تسمى انبعاثات دورات حياة الوقود .

حقيقة انبعاثات السيارات الكهربية

ماهي حقيقة انبعاثات السيارات الكهربية ؟ بحقيقة الامر قد لا تصدر السيارة الكهربية نفسها العوادم , لاستخدامها مدخرات كهربيه اثناء عملها , لتعتبر انبعاثات غير مباشره ناتجه عنها , اى ان انبعاثاتها الأولية تأتى من انتاج و توزيع الطاقة المستخدمة لشحنها . حيث صدر بورق بحثى اواخر العام الماضي , ان المركبة الاسترالية للبنزين انتجت حوالى 355 جرام من غاز ثاني اكسيد الكربون لكل كيلو متر بانبعاثات دورات حياة الوقود بحقيقة الواقع . وعند المقارنة , تثبت السيارة الكهربية نموذجية مشحونة باستخدام احد منافذ شحن الكهرباء الاسترالية النموذجية , بتوليد انبعاثات باقل نسبه 40 % , بمقدور 213 جرام من غاز ثاني اكسيد الكربون لكل كيلو متر . نظافة اكثر حتى مع المصادر الغير نظيفة . عادة ما تختلف انبعاثات السيارة الكهربية اعتماد على مدى جودتها بتوليد الكهرباء في منطقه

 

ومع تطبيق عوامل المعايير الدفيئة المعتمدة الوطنية لسنة 2019 , بمنهجيه مشابهة للورق البحثي الخاص بهم , ومع حسابات الانبعاثات للسيارة الكهربية بكل شبكه بشبكات الكهرباء بأستراليا . تمتلك مدينة فيكتوريا اعلى معدلات انبعاثات فى استراليا للاعتماد على الفحم البنى لتوليد الطاقة الكهربية , و ايضا بتلك الولاية تبقى النسبة لانبعاثات دورات حياة الوقود الناتجة عن هذه السيارة النموذجية اقل بنسبة 20 % عن سيارات البنزين العادية , اما بمدينة تسمانيا التي تعتمد كليا على الطاقة المتجددة بأغلب مرافقها ,فتقل نسبة الانبعاثات بنسبه تقل بـ 88 % عن سيارات البنزين .

اهم اسباب لتبنى السيارة الكهربية

1 – اقتصاديا :- يمكن للأسر الاسترالية الممتلكة للسيارة الكهربية توفير اكثر من 2000 دولار سنويا , نظرا لتكلفة تشغيل تلك السيارة الكهربية التي تقل بنسبة من 70 _ 90 % .

2 – التنمية الاقتصادية :- نظرا لتوفر الليثيوم بكثره فى استراليا يتيح الاستفادة للقطاع الصناعي من انتاج تلك السيارة , على سبيل المثال , دعم هذه التكنولوجيا الرخيصة المنتجة محليا على مستوى العالم .

3 – وقود اكثر امانا :- كلما تم الاعتماد على السيارة الكهربية , حافظو على نظام نقل اكثر استقرار , نظرا لاعتماد استراليا على الوقود المستورد , وتحتفظ على احتياطي يحفى لـ 90 يوم في حالة الطوارئ .

4 – دعم الشبكات الكهربائية :- تمتلك السيارة الكهربائية امكانية دعم شبكات الكهرباء , لنفترض سويا ان سيارات استراليا الـ14 مليون سيارة كانت كهربيه , يمكنها تزويد استراليا بالكهرباء من طاقتها المخزنة من مدخراتها لمدة 24 ساعه على الاقل , بنفس وقت تلبية حاجة تشغيلها العادية .

5 – فوائدها الصحية :- برغم قلة انبعاثاتها الضارة على صحتنا , يمكنها ايضا المساهمة بخفض نسب الوفيات المبكرة كثيرا .

أفيرني تريند:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *