<link rel="stylesheet" href="//fonts.googleapis.com/css?family=Roboto%3A400%2C500%2C700%7CNunito%3A400%7CLato%3A400">رؤية البشر المكفوفين الاشياء و بالصور بدون رؤيته | أفيرني

اكتب للبحث

 

هل يحلم المكفوفين في منامهم؟

كيف يرى البشر المكفوفين الاشياء و بالصور بدون رؤيتها ؟ رجح العلماء ان احلام البشر تتكون من اعادة رؤية الواقع الذى نراه خلال يومنا بمراحل الحياه المختلفة  وهنا يأتي السؤال الذى طالما حيرنا كيف يحلم الكفيف ؟ تردد هذا السؤال من قبل كثير من العلماء : كيفية الرؤية بالنسبة للأشخاص الذين ولدو مكفوفين بدون رؤية الصور ؟ اما عن المكفوفين الذين فقدو بصرهم اثناء المراحل اللاحقة من حياتهم , من الممكن ان نخمن انهم يستطيعون رؤية الصور و الاشخاص بأحلامهم , مع مرور الزمن قد تقل تجربتهم في الرؤية اثناء احلامهم .

تجربة المكفوفين في الإجابة على اسالة موقع

طرح شخصا من الاشخاص المكفوفين على احد مواقع التواصل يدعى ريدتي الشهير سؤاله مع جماهير الموقع عن حلم المكفوفون , حيث حصل على الكثير من الاجابات الواضحة , من ابرز ما جاء من احد الاشخاص من زوى الإعاقة البصرية . ربما كتب شخصا ما بالنيابة عن احد اصدقائه او اقاربه _ حيث كتب ما قاله { عندما احلم قد ارى , ولكن بالتقريب ليس بالطريقة التي باعتقادي ان يرونها البشر المبصرين , حيث جعلني اعتقد إنني لا ادرك كيف تبدو أحلامي , حيث رؤية الصور بالموجات القصيرة مثلما ترى طيور الخفافيش , وفى بعض الاحيان قد اسمع بأحلامي صدى صور للأشياء التي من حولي … بإثناء التجول داخل كمثال , لقد لا استطيع الرؤية من أمامي , و لكن افسر التغييرات الصوتية من حولي مما يدلني على الاشياء التي تقترب منى } . وشارك ايضا شخصا اخر تجربة احد اقاربه المكفوفون , حيث قال : { صديق الكفيف منذ ولادته , وقد يصادفنا هذا التساؤل كثيرا , حيث يحلم صديقي عن طريق الرائحة و اللمس والصوت , و قد تهاجمه الكوابيس في بعض الاحيان , و دائما يحلم تعرضه للحوادث عن طريق قيادته للسيارات برغم انه غير مبصر , ولأنه لم يري شيء ما من قبل لا يرى ايا من الصور } .

طبيعة الاحلام عند المراهقين من المكفوفين ؟

قد تختلف الاحلام بعضا ما لدى المراهقين من المكفوفين بشكل عام في مراحل حياتهم الاخرى , على حسب التغييرات الفيسيولوجية والنفسية التي يمر بها المكفوف فى تلك المراحل من حياتهم الخاصة , و بالانتقال الى مراحل البلوغ بعد مرو مراحل الطفولة , لذلك اجرى الاكاديمي الباحث المعروف محمد مكاوي {1} العديد من بعض المقابلات بمدينة { تماره } من خلال معهد محمد السادس لزوى الإعاقة البصرية اثناء فترات عده و تم ذلك خلال اسبوعين , لمعرفة دواخل الاحلام من قبل ذوى الإعاقة البصرية , وكانت المفاجأة ان المكفوف يرى الناس بصورهم كما هي بالحقيقة . وتم التركيز من خلال البحث الاتي على المراهقون الذين فقدو بصرهم منذ الولادة , والإجابة كانت انهم يحلمون كباقي البشر , ولكن بعدم وجود صور بصريه للأشخاص لديهم , انما فقط هى مجرد تخيلات , تكونت عندهم من خلال الحوادث الاخرى . واكد ايضا البحث الاتي , ان الاحلام عند مراهقي المكفوفين ضمت نفس الخواص المرتبطة بمراحل المراهقة , كمثال التمركز والاهتمام بتفاصيل جسم الانسان , ومن خلال بعض التعابير للنمو الجنسي , مما اثبت الباحث بعدم وجود فروقا بين الاحلام بالنسبة للمراهقين من ذوى الإعاقة البصرية .

تعرض اكثر من قبل المكفوفين للكوابيس

تم الاكتشاف من قبل دراسات دنماركية قد تم نشرها فى دورية ]Sleep Medicine ان المكفوفين اكثر عرضه للكوابيس من المبصرين , حيث اظهرت الدراسة ان 25 % من المكفوفين معرضين للكوابيس اكثر من المبصرين , وتمثل ايضا من المبصرين 6 % فقط . حيث ذكرت المؤلفة أماني معيدي , ان الدراسة بالفعل قد وضعت فرضيه موجوده , بارتباط عواطف الناس التي تواجههم بحياتهم بالكوابيس , واثبتت ايضا ان المكفوف يتعرض لمواقف اكثر خطرا من ذوى الرؤية الطبيعية . و مازلنا في حيره بين محاولة العلم للإجابة القاطعة , و الادب لتقريب الصور الذهنية للإجابات , .

أفيرني تريند:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *