<link rel="stylesheet" id="magplus-material-icon-css" href="https://fonts.googleapis.com/icon?family=Material+Icons&amp;ver=1.0" type="text/css" media="all">

اكتب للبحث

هيا دعونا نتعرف على النقطة العمياء بالعين

. تعرف على النقطة العمياء التي قد لا نلاحظها احيانا بأعيننا تعرف عليها واين توجد وكيف يتم تحديدها يمتلك جميع البشر نقطه عمياء فى اعينهم , حيث لا ترى هذه النقطة , هى نقطه داخل الشبكية , لا تحتوى على أي مستقبلات ضوئه نهائي , و لا يوجد ارسال أي اشارات من خلالها للمخ . هل هي حاله طبيعية ام مرضيه ؟ ما هو رد فعل المخ على النقطة العمياء ؟ ولماذا لم يتم ملاحظتها من قبل البشر نهائيا ؟

كيفية الرؤية عند البشر

عندما يعمل الجزء الملون في القزحية او العين على منع دخول الضوء الى العين من اتجاهات شتى فى مره واحده , من خلال السيطرة الكاملة على حجم بؤبؤ العين { البقعة التي يدخل الضوء من خلالها و تكون سوداء اللون } , ويعبر بعدها الضوء من خلال العدسة التي تساعد على تركيزه الى الشبكية خلف العين مباشرة , تحتوى شبكية العين على خلايا تسمى { مستقلات الضوء } تحتوى هذه الخلايا على صبغات خاصه تمتص طاقة الضوء لتحولها الى اشارات ترسل للمخ عن طريق الاعصاب , يضع بعدها المخ الاشارات العديدة من مستقبلات الاضواء المختلفة لتتكون الصورة , حيث يوجد بالعصب البصرى 130 مليون خلية استقبال حيث ترتكز على مليون ليفه من الالياف التي تكون وتنتج العصب البصرى , و العصب البصرى يقوم بحمل وتوصيل الالياف العصبية من العين الى المخ .

لما لم يلاحظ البشر النقطة العمياء بأعينهم ؟

قد لا نلاحظ دائما النقطة العمياء في اعيننا ولو اغلقنا احداهما , حيث ان الارتعاشات الصغيرة بعضلة العين تتسب في تحرك النقطة العمياء , لأنها تقع في اماكن مختلفة بمحيط الرؤية بكل عين , حيث ان المخ يتخيل هذه النقطة ويعوضها بما قد يراه هو ولكن لم يتم التعويض من بنات افكاره بالكامل , لكنه يستخدم المعلومات الواصلة المتاحة من العين الاخرى ليكمل الصورة , حيث تمتلك كل عين مجالا محددا للرؤية يتداخل مع الاخرى ليعوض النقطة المفقودة . وتسمى تلك العملية بــــ { الاكمال } .

كيفية تحديد النقطة العمياء ؟

برغم من امتلاك البشر للنقطة العمياء , الا انهم لم يلاحظونها ابدا , والان سنوضح كيفية تحديدها ببساطه وفى دقائق معدودة , سوف نجلب ورقه بيضاء اللون , و نرسم عليها علامة X بالناحية اليسار , ونرسم علامة O بالناحية اليمين , وتكون المسافة بينهما حوالى 14 سنتيمتر تقريبا , نقوم بتغطية العين اليميني , ثم ننظر الى العلامة O بالعين اليسرى , ثم نقوم بأبعاد الورقة وتقريبها , سنلاحظ اختفاء علامة X عند نقطه معينه . من الامر الطبيعي و جود نقطه عمياء فى عيوننا , حيث يبدأ القلق عند ملاحظة وجودها , من الطبيعي ان لا نراها , والا يجب الذهاب الى الطبيب و استشارته .

بعض الاسباب التطورية وراء النقط العمياء

دعونا نعرف لما نمتلك نقه عمياء برغم عدم امتلاك الاخطبوط لها , الاخطبوط عكس الانسان تماما بالرؤية , لأنه يملك طبقه واحده فقط من المستقبلات , حيث تعرض دائما الصور للمخ من خلال العصب البصرى , حيث تمر الاعصاب البصرية من خلف المستقبلات و ليس من خلالها. يرجع سبب امتلاك البشر للنقطة العمياء لملايين السنيين من التطورات حدثت خلالها تكيف لاعين الفقاريات بشكل معقد , ومن ضمن هذه الاسلاف شبيهة الاسماك التي تمتلك مستقبلات ضوئية تتجه بعيدا عن الضوء , حيث كانت تقع الصبغات التي تمتص الضوء من خلف خلاياها بعيدا تمام عن الضوء . وقد تم ارثنا لمستقبلات الضوء الخلفية من الاسلاف , و ذلك لضرورة مرور الاعصاب حاملة الاشارات الضوئية للمخ من امام الشبكية , تلك الاعصاب الشفافة لا تتداخل مع الرؤية وتتجمع في نقطه واحده تسمى القرص البصرى , النقطة المكتظة بالعصب التي لا يوجد بها مكان لا مستقبلات ضوئية , فتتكون نقطتنا العمياء . في الختام , هل تعتقد خداعنا من قبل عقولنا ؟. .

أفيرني تريند:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *